خبر
أخبار ملهلبة

مصر على كف عفريت (4) | جلال عامر


كاريكاتير مضحك عن السخرية من حوادث القطارات في مصر

مصر على كف عفريت (4)

 

 

في صالون الحلاق

 

أعد الآن كتاباً عما يدور في صالونات الحلاقة، إذ تعقد المؤتمرات الاقتصادية و يجتمع فيها أناس لا يعانون للحديث عن المعاناة. و يعدل الدستور فقهاء ليحكموا به البسطاء و عرفنا ما دار بالكلمة و الحرف في صالون العقاد و صالون مي زيادة و لويس عوض و حديث الأربعاء لطه حسين و أصبحنا نعيش في "شات" يجمع المثقفين و مكلمة نخبة من صالون العقاد إلى صالون الحلاق تختلف المفردات و المعاني، و إن كان المواطن داخل و خارج الصالون يطاطي الراس. تركني أحد أصحاب الصالونات و وجهي ممتلئا بالصابون و توجه إلى المحكمة لحضور جلسة نفقة و عندما عاد في المساء لم يعتذر لي بل إستكمل حديث الصباح.

- أنا بيحلق عندي هنا راجل كبير أوي. 

- عنده كام سنة؟ 

- لأ كبير يعني وظيفته كبيرة، بس دلوقتي على المعاش. 

- ماله الراجل دة؟ حلق و هرب راح لندن؟

- لأ. اللي يهرب للندن اللي بيحلقوا للبنك، مش اللي بيحلقوا عندي، الراجل دة بيحلفلي إن البلد دي متباعة الخمس أشخاص و إن ميعاد التسليم قرب. قرب قوي.

- ما قالكش إمتى؟ 

- بيقول بالكتير السنة الجاية. 

- قوللي يا أسطى: إنت سمعت عن صالون العقاد؟ 

- إنت فاكرني باخرف؟ هوه يعني لازم الكلام دة يكتبه أنيس منصور عشان تصدقه؟ 

- أنا مصدقك. بس قوللي: بيحلق عندك إمتي علشان أشوفه؟ 

- من يوم ما قال الكلام دة مش بيحلق عندي. 

- أمال بيحلق فين؟ 

- بیحلقوا له في السجن.

 

البلبلة أنثى البلبل

 

لعن الله قوما يعرفون "البليلة" ولا يعرفون "البلبلة"، فقد يقضي الإنسان نصف عمره في السجن بسبب "البلبلة" ثم يخرج دون أن يعرف معناها. 

و "البلبلة" هي إحدى جرائم المناطق الحارة، مشتقة من بابل، إذ أهم بعد أن بنوا حدائقهم المعلقة زعم أحد الكتاب أهم بنوها بدون ترخيص، فقالوا أن الرجل بلبل أي أصبح مبلبلا و حبسوه، و صار هو أول " مبلبل" في التاريخ، و جاء بعده طابور طويل من المبلبلين الذين بلبلوا على أنفسهم دون أن يهتم بم أحد، و الطبيب الحاذق يستطيع أن يفرق بين البلبلة و باقي أمراض الصيف، فمثلا سرقة البنوك ليست بلبلة بل جدعنة، و غرق العبارات ليس بلبلة بل معجنة، و قتل المواطنين في أقسام الشرطة ليس بلبلة بل فرستة. 

و " البلبول" هو ضحية البلبلة فهو متبلبل، كما أن البلبلة هي أنثى البلبل إذا طارت بأموال التأمينات. و يتبلبل الإنسان عادة بعد سن البلوغ إذ يبدأ طفلا و هو بلية، ثم في سن النضج، ثم تظهر عليه أعراض البلبلة، و يتحول إلى "بلبول لا يكتب ولا يقول"، و يسمح القانون لأي مواطن يشعر أنه تبلبل من إحدى الصحف أن يتقدم بشكوى يثبت فيها بالأشعة و التحاليل أنه تبلبل و ظهرت عليه بقع حمراء، كما أن من حقه أن يتبلبل أو حتى و هو نائم. و يقال إن دولة البلابلة لم يكن على علمها نسر بل بلبل يحمل في منقاره شکوى. و شر البلية أو البلبلية ما يضحك.

 

إزي الصحة؟

 

الضابط: إسمك إيه؟ 

المواطن: اسمي في الشغل حسن، و بطاقة الرقم القومي خليتني ميخائيل و في البيت الحاج و قدام حضرتك فوزية. 

الضابط: قول لي يا فوزية، بتشتغل إيه؟ 

المواطن: في الملف ساعي، و في البطاقة مخزنجي و قدام حضرتك مرشد. 

الضابط : قول لي يا فوزية: كنت فين يوم صحة السيد الرئيس؟ 

المواطن: أنا ماليش دعوة.. أنا كنت نايم. 

الضابط: معاك حاجة تثبت؟ 

المواطن: أيوة معايا، جایب معايا المخدة. 

الضابط : و أولادك كانوا فين يوم صحة السيد الرئيس؟ 

المواطن: بعد إذن حضرتك، هوه يوم صحة السيد الرئيس كان موافق يوم إيه؟ 

الضابط: من أسبوعين تقريبا. 

المواطن: أولادي سافروا قبل صحة الرئيس بيومين، و ماحضروش الموضوع ده؟ 

الضابط: آمال بتقعدوا ع القهوة تتكلموا ف إيه؟ 

المواطن: ح أقول لحضرتك بصراحة، الحاج متولي بيتكلم عن صحة.. 

الضابط : أيوه، صحة إيه؟ 

المواطن: عن صحة المعلومات، و الحاج خليل بيتكلم عن صحة العباسية لأنه بيشتغل هناك.

 

ليلة الحادث ما جانيش نوم

 

سنوات طويلة لم أقابل قريبي ضابط الشرطة المتقاعد، و عندما رأيته فجأة في مول شهير جريت نحوه بفرحة فاستوقفني و نظر إلى عيني بعمق و سألني:

- "إنت كنت فين ليلة الحادث"؟ 

فذگرني بقصة حقيقية حدثت لي في مارس 1974 ، بعد تحرير مدينة القنطرة؛ إذ استدعاني القائد و أفهمني أن المطلوب أن يعرف الجميع أن المدينة عادت إلى الإدارة المدنية. فنصبت خيمة جديدة في مدخل المدينة و متبّت لافتة علّقتها عليها "قسم شرطة القنطرة شرق" ثم توجهت إلى أقرب مديرية أمن و بالاتفاق اصطحبت مقدم شرطة و أربعة جنود و أوصلتهم إلى الخيمة و أفهمتهم أن طعامهم و شرابهم سيصل إليهم من وحدتي، و إنهم إذا احتاجوا إلى شئ عليهم أن يتصلوا بي للتنسيق. 

في اليوم التالي و على مدخل المعبر رقم 48، كنت أرتدي ملابسي المدنية عازما النزول إلى الإسكندرية في إجازة عندما استوقفني المأمور و سألني:|

- "إنت رايح فين؟ ممكن أشوف بطاقتك؟" 

كان قريبي لا يزال ينظر في عيني و يسألني:

- "إنت كنت فين ليلة الحادث"؟ 

و تخيلت أنه سيقول لي: أنا مضطر أقبض عليك. 

استدعيت من الذاكرة ردي على المأمور منذ ثلاثين عاما لأرد به عليه، و كان على ما أظن صوتاً سكندرياً طويلاً ينبعث من الأنف. أشياء كثيرة في مصر تحتاج إلى تغيير منها المأمور و قريبي و منهج الشرطة في التعامل مع البشر.

 

تحب تشرب إيه؟


في خطب الجمعة و مقالات رئيس التحرير صحف الحكومة و المسلسلات كانت التعليمات هی؛ تحسين صورة رجال الأعمال، و إن أمكن تحسين صورة الرغيف. هذا العام بدا أن التعليمات هي تحسين صورة رجال الشرطة. معظم مسلسلات رمضان أبطالها ضباط شرطة لا تفرقهم عن الملائكة سوى أن أولئك ذوي أجنحة و هؤلاء ذوي نجوم يحومون في المديرية و يطوفون حول التخشيبة و يرحبون بالشاكي و يطلبون له عصيراً و بعد أن يهدأ يطلبون له قهوة ثم يجففون له دموعه، و يطلبون العشاء، كل هذا و الكرباج الملعون و شقيقته الفلكة، لا يظهران في الكادر بأوامر المخرج أخرج الله أحشاءه. 

هذه المثالية جعلت كثيرين يدعون عند الإفطار أن تكون نهايتهم في أرض مبروكة مثل مديرية أمن الجيزة. بل أن المتهمين هم الذين يلقون بأنفسهم من الشبابيك (حدث و الله في مسلسل يسرا). تضم قائمة الشرف هذا العام على سبيل المثال لا الحصر، العميد سامي العدل و العقيد ممدوح عبد العليم و الرائد ياسر جلال و آخرين، و لأن الله سبحانه و تعالى جعل في قضائه لطفاً فقد أعمى المؤلفين و المخرجين فلم يظهروا لنا اللواء المتقاعد - المبرراتي - في تليفزيون هذا العام. و إن كان البعض يزعم أنه يظهر في البوتاجاز .

 

"البابا" و "الباباراتزي"

 

"الباباراتزي" لم يكن يهمهم إلا الصورة و الخبر و الربح و التوزيع. و صحافتنا مع الأسف امتلأت بأمثال هؤلاء. 

من أجمل الشخصيات المصرية المواطن "نظير جيد" الشاعر و الأديب و الصحفي الشهير بالبابا شنودة الثالث بطريرك الكرازة المرقسية، و الذي جعلته "الباباراتزي" المصرية هدفا لها، حتى إن أحد الصحف التي صارت تنطق بلسان الإخوان المسلمين نشرت أول أمس و في صفحتها الأولى و بالبنط العريض أن الأمن في الكنيسة منع مواطنا من الصياح أثناء العظة، و كأن المطلوب أثناء العظة أن يصيح المواطنون و يرقصون و يطبلون حتى ترضى الصحيفة و تنام مطمئنة على أرصفة الباعة. و بعض الصحف ک "البديل" و غيرها تتعامل مع البابا و أخباره باحترام لا يتوفر في صحف أخرى أشهرها صحيفة قمتم بالنصف الأسفل من الإنسان. هؤلاء الباباراتزي لا تهمهم وحدة وطنية بل وحدة التعامل – إذا اختلطت عندهم أقلام النقد بأوراق النقد لذلك اقترح عليهم تخصیص صفحة في كل عدد من أخبار البابا بعنوان "باباويات" على أن يكون الخبر الأول "قداسة البابا يرفع دعوة ضد الصحيفة" وقتها سوف انتباکی على حرية الصحافة و نصرخ و نصيح أثناء العظة "يسقط البابا و يعيش الباباراتزي".

 

المسمط السياسي

 

أهل بحري مثلي يعرفون مسمط "سلامة كوارع" الشهير المطل على الميناء الشرقي، و الذي كان أول من وضع لافتة " اخدم نفسك بنفسك" بل كان سلامة يقف على باب المسمط ليقنع الداخلين بأن يأكلوا في مكان آخر. و یا ويل الزبون الذي يتجرأ و يطلب كوب ماء أو ملعقة أو بعض الملح، لم يكد الرجل يكتفي بضربه أو طرده؛ بل كان أحيانا يحوله محبوسا مع أحد عماله إلى قسم الشرطة حيث يوجد مأمور يكره المواطنين و يعشق الكوارع. و رغم إغلاق محل سلامة كوارع فما زالت بعض الحكومات تتبنى سياسته و تعمل على تطفيش مواطنيها من على الباب و ترفع لهم شعار اخدم نفسك بنفسك. و "ابني بيتك" و "عالج نفسك" و "علم نفسك بنفسك". و " احترم نفسك". 

و من لا يعجبه ترسله إلى مأمور أو ضابط أو قاض يكره المواطنين و يعشق الكوارع. رحم الله سلامة كوارع أول من فرق بين قواعد العلوم السياسية و القطة المشمشية التي كانت تحوم حول المحل. الرجل الذي ربط بين الكوارع و الفساد، فكلاهما له علاقة بالركب.

 

الوزير جاب الثلاجة

 

بدأ العام الدراسي بالنسبة للطلاب و انتهى بالنسبة للوزراء و دخلوا في الامتحان النهائي و بدأت المراهنات على من یبقی و من يخرج. يحزن الطلاب من كلمة "باق" بينما يفرح بها الوزراء و يفرح الطلاب من كلمة "منقول" بينما يحزن منها الوزراء.

منذ سنوات كان وزیرا مهما يستعين بالجن ليبقى، و مع ذلك صرفوا الجن ثم صرفوا الوزير. في " الوزیر شال الثلاجة" أخذ أحد الوزراء ثلاجته الشخصية من مكتبه ففهم العاملون أنه يلملم حاجياته لأنه سيغادر الوزارة فصموا آذانهم عنه (بالنثر) و منحوه أذنا غير واعية (بالشعر) و أعطوه الطارشة (بالبلدي) إلى أن اكتشفوا أن الثلاجة خرجت لكن الوزير باق لأنها ستنتقم و تعود، أي سيتم إصلاحها و تعود ليحاسب كل من أهمل الوزير في غيابها. في هذه الأيام يجدد بعض الوزراء مكاتبهم و نشاطهم تطبيق للمبدأ العكسي " الوزير جاب الثلاجة" للإيحاء أنه باق ولا باقي إلا الله. في بلدنا معیار بقاء الوزير و تقديره هو الثلاجة بشرط أن يحضرها الوزير إلى مكتبه و يبقى في داخلها طوال مدة خدمته دون أن يفك الثلج.

 

إسماعيل ياسين و الإخوان المسلمين

 

بعض صحف الشعوذة تؤجر صفحاتها للإخوان النصابين لينافسوا إسماعيل ياسين في الفكاهة. فالإخوان - طبقا للصحيفة - هم الذين أسسوا تنظيم الضباط الأحرار، و هم الذين قاموا بالثورة و فاوضوا الإنجليز و حاربوا الإنجليز و حاربوا إسرائيل و أمّموا القنال و بنوا السد العالي و أنشأوا حي شبرا و محلات الكشري، و أدخلوا الميكروباص و الميكروويف و الميكروفيلم و الميكروجيب، و طريقة (4 - 4 - 2) و الظهير الثالث و البنطلون الساقط و فصلونا عن ديار الكفر بالبحر الأبيض، و جعلوا للبحر الأحمر قرنين و و عملوا العصافير الطيران و اخترعوا الكتابة و علم الجبر و كانوا يسمونه الخبر. و كان حسن البنا هو قائد جيوش المسلمين في موقعة عين جالوت و عين شمس و عين الصيرة و كل عين و قصادها صباع. و كان مجدي عاكف هو الذي أسر لويس السادس و احتفظ به حتى يكمل مجموعة اللويسات عنده دستة كاملة (۱۲ لويساً و عفشة مية). و اسمحوا لي الآن أن أعتذر لنادية الجندي التي عاتبتها يوما لأنها دخلت مفاعل ديمونة في أحد أفلامها، لأن ما ينشر أروع من أفلام نادية الجندي. و أن أذكر بالخير محمد أحمد المصري (أبو لمعة الأصلي) فقد طلبت روحه الرحمة فقد فقد الآن لقب أمير الفشارين لصالح الإخوان الفشّارین. 

و الآن إلى سؤال الحلقة: من هو محرر القدس؟ (البنا - الهضيبي - التلمساني - إبراهيم نفخو).

 

رغيف حواوشي

 

رأيت مسلسلات في قوة "نوتس لاندنج" و "بيت صغير في البربري" و "ليالي الحلمية" و "ليالي الأهرام المسائية". لكن لم يشبعني مسلسل مثل "قلب امرأة" ،فبعد زواج "إلهام شاهين" الفقيرة التعسة من "ماجد المصري" الثري، ظل محور الأحداث في عدة حلقات أنه يشتري لها و لأسرتها هدايا و أطعمة و تورتة و جاتوهات و عصائر و ساندوتشات و حلويات و فواكه حتى تحول المسلسل من "قلب امرأة" إلى "بطن امرأة". و من المنتظر - في حلقة يوم الجمعة المتميزة - أن يشتري لهم رغيف حواوشي و مخللا. و الحقيقة أنني أحب و أحترم إلهام شاهين و ماجد المصري ومدیر ستاد القاهرة و رغيف الحواوشی؛ لكنني أرى أن أموال دافعي الضرائب ليس في هذا المسلسل بالتحديد يتم بعثرها على المنتجين المنفذين و أبناء المؤلفين و أبناء المخرجين و أبناء الممثلين على عينك يا تاجر، مسببين الإحباط لملايين الشباب أولاد الناس العاديين الذين تخرجوا ليجلسوا سنوات على كنبة مترهم للفرجة على أبناء الفنانين و الفنيين و العاملين في صندوق الدنيا الشهير بالتليفزيون. و الموضوع يحتاج إلى إعادة نظر في كيفية قبول و تنفيذ هذه الأعمال. أما مسلسل "الحواوشي" فإن التصاعد الدرامي سوف يصل إلى ذروته في آخر حلقة من نهاية شهر رمضان، حيث نجد أن "ماجد المصري" في آخر حلقة بيعمل لأسرة إلهام شاهين كعك العيد.

 

 

(يتبع)

google-playkhamsatmostaqltradent