سيّد درويش | لماذا هو فنّان الشعب بامتياز؟
أُطلِق على "سيّد درويش" لقب "فنّان الشعب" لأنه الوحيد - من بين أقرانه الموسيقيّين الأفذاذ – الذي اهتم اهتماماً عظيماً بالغناء لجميع طوائف وفئات الشعب دون استثناء .. وإذا اعترض أحدهم على عبارتي السابقة وسألني: "يا عم سيّد درويش ده مُلحّن بس .. يعني كان هوَّ اللي كاتب كلمات الأغاني؟ .. أومّال الزجّالين المبدعين اللي زي "بديع خيْري" و"بيرم التونسي" و"أمين صدقي" و"محمد يونس القاضي" وغيرهم كانوا بيعملوا إيه؟" .. سأرد عليه قائلاً: "طبعاً المؤلفين المُلْهَمين دول ناس لا أحد يختلف على أهميّتهم ودورهم الكبير في تقديم هذه الأغاني لمكتبة التراث الفني عبر تاريخ "مصر" كلّه .. بس تعالى هنا .. تقدر تقول لي ليه الشعراء الأجلّاء دول ما تعاونوش (إلا نادراً) مع ملحنين آخرين للتعبير عن طبقات الشعب المصري؟ .. وليه "سيّد درويش" هو القاسم المشترك الأعلى والعامل الشائع الأكبر في كل هذه الأغاني الفئويّة العديدة المعروفة (فربما هناك أغانٍ أخرى لـ"سيّد" سَقطت سهواً أو أُسْقِطت عمداً من ذاكرة الأمّة الغنائيّة)؟ .. الإجابة يا سيدي (وما سيد إلّا انتَ) إنه ثَبُتَ تاريخيّاً (بشهادة بعضٍ ممَّن عاصر هؤلاء الفنّانين الكبار واحتك بهم) إن "فنان الشعب" كان بيساهم معاهم في وضع بعض الكلمات أو تعديل بعضٍ آخر .. وكان بيطلب منهم أحياناً تأليف ونظم كلمات يتم تخصيصها وتوجيهها لفئة معيّنة بالتحديد واضعاً لهم الأفكار والعناصر الأساسيّة التي سيُبنى عليها النظم .. وبعض كلمات الأغاني دي كانت موضوعة بالفعل مسبقاً ولم يجرؤ أحد على تلحينها خوْفاً من الفشل حتى اختارها "سيّد درويش" بنفسه وخلّدها على مدى التاريخ منقذاً إيّاها من الضياع والاندثار لو لم يهتم هوَ بها.
وأليك صديقي الصدوق قائمةٌ بتلك الأغاني
الجميلة .. وتبدأ القائمة باسم الطائفة أو الطبقة أو الفئة .. ثم عنوان الأغنية
المكتوب باللون الأزرق والذي يمكنك من خلال النقر عليه الانتقال إلى سماعها
والاستماع لها والاستمتاع بها .. ثم اسم مؤلّفها أو ناظمها .. ثم سنة ظهورها .. ثم
مكان ومناسبة ترديدها وقد روعي الإلمام الدقيق بمعظم هذا التراث البديع ولكن لم
يُراعَ الترتيب الفئوي أو الأبجدي أو التأليفي أو الزمني لتداخل كل عناصر القائمة
واختلاف أولويّاتها وإمكانيّة إعادة تصنيفها حسب كل عنصر .. علشان كده القائمة دي
جات ألّاوي كده يعني بترتيب إلهى بوحي من الله ثم باستدعاء الذاكرة التي قاربت على
الإصابة بالزهايمر (بعيد عن السامعين) والقارئين والمشاهدين .. فمِد إيدك وعينيك
وودانك وسمّي بالله الأوّل عشان ماتِزوَرْش وانت بتتكيّف بمزاج:
- لأفراد
الجيش المصري البطل:
# إحنا الجنود – عبد الحميد كامل – 1923 – أوبريت الهلال.
# أحسن جيوش ف الأمم جيوشنا – بيرم التونسي – 1921 - رواية شهرزاد.
# الجيش رجع م الحرب –
# مسافر الجهاديّة –
- للشيّالين التعبانين:
شد الحزام على وِسطك –
- للعمّال الشقيانين:
ما قلتلكش إن الكُترة –
- للمراكبيّة الصعايدة:
البحر بيضحك والله – بديع خيري – 1919 – مسرحيّة قولوا له.
- لرجال المطافي الأشدّاء:
هنا هنا واربط - محمد يونس القاضي – 1920 – كلها يومين.
- للمُغتربين المشتاقين:
#
سالمة يا سلامة –
# يا وِلد عمي يا بوي –
# زوروني كل سنة مرّة – محمد يونس القاضي – 1917 – منولوج (أغنية) مستقل.
- للبنت المصريّة الأصيلة:
ده بأف مين اللي يألِّس –
- للمرأة العصريّة:
يا بنت اليوم –
- للوارثين الكسالى:
ع النِسوان يا سلام سلّم –
- للبوّابين الغلابة:
#
يا دنجي دنجي ـ
# أشنجر دا مولينا – أمين صدقي – 1921 – اللي فيهم.
- للبيّاعين السرّيحة:
يا مدام كيلوباترا – بديع خيري – 1919 – أوبريت رن.
- لبيّاعين اللبن المبكّرين:
صحّي النوم – بديع خيري – 1918 – أوبريت ولوْ.
- للجرسونات الدايخين:
مخسوبكوا انداس – بديع خيري – 1919 – أوبريت ولسّه.
- للمحامين والقضاة الشامخين:
يحيا العدل – محمد يونس القاضي – 1920 – مسرحيّة كلها يومين.
- لبيّاعين الورد والفُل الرايقين:
يا ورد على فل وياسمين – بديع خيري – 1919 – رواية إش.
- للمجانين المفوّتين:
إسمع يا عاقل – بديع خيري – 1919 – أوبريت رن.
- للموظفين المساكين:
هز الهلال يا سيّد – بديع خيري – 1918 – أوبريت كله من ده.
- لأهل رشيد ذوي الفتاكة:
إوعِك تصدّقي – بديع خيري – 1919 – مسرحيّة قولوا له.
- للحاوي الأُلْعُبان:
الحاوي أهه – أمين صدقي – 1920 – رواية راحت عليك.
- للسقّايين المأتّبين:
يعوّض الله يهوّن الله – بديع خيري – 1918 – أوبريت ولوْ.
- للسُيّاس ذوي الصوت العالي:
اوعى يمينك اوعى شمالك – بديع خيري – 1919 – رواية إش.
- للعربجيّة المتلطّمين:
مين زيّنا احنا العربجيّة –
- المواطن المكوي بنار الغلا والكوا:
استعجبوا يا أفنديّة – بديع خيري – 1920 – مسرحيّة فَشَر.
- للشيوخ والخطّابين (المأذونين: جمع مأذون) المقعّرين:
# تعا قول لي ياشيخ قندوفلي –
# إقرأ يا شيخ قفاعة – بديع خيري – 1919 – رواية إش.
- للفلّاحة الشغّالة المُنتِجة:
يا حلاوة ام اسماعيل – بديع خيري – 1919 – أوبريت رن.
- للفلاحة الشقيّة الدلّوعة:
طلعت يا محلى نورها – بديع خيري – 1919 – مسرحيّة قولوا له.
- لقارئة البخت:
بصّارة برّاجة – محمد يونس القاضي – 1920 – مونولوج (أغنية) مستقل.
- لبياعين القُلل:
القلل القناوي – بديع خيري – 1919 – مسرحيّة قولوا له.
- للتُجّار الأعجام (الخواجات) المفلّسين:
إحنا أفندم تُجّار الأعجام –
- للحشّاشين المساطيل:
يا ما شاء الله ع التُحفجيّة – بديع خيري – 1919 – أوبريت رن.
- للكوكايينجيّة (متعاطيي الكوكايين)المدمنين:
إيشمعنى يا نُخ – بديع خيري – 1919 – أوبريت رن.
- للمنزولجيّة (مدمني المنزول أو شاربي مخدر المنزول) المزاجنجيّة:
يا ابو عبده –
- للعاشقين الولهانين:
# أنا هويته وانتهيت –
# أنا عِشِقت –
# واللهِ تستاهل ياقلبي –
# يا ناس أنا مُت ف حبّي –
- لبيّاعة البلح اللهلوبة:
يا بلح زغلول –
- لبيّاعين السوداني أصحاب العيال:
يا مقلي خالص على الصواني – فولكلور – 1922 – طقطوقة (أغنية) مستقلة.
- لأصحاب الأفراح والليالي المِلاح:
يا عُشّاق النبي – أمين صدقي – 19 ?? – طقطوقة (أغنية) مستقلّة.
- لتجّار الصاغة والجواهرجيّة التُقال:
الصاغة الصغيرة – سيّد درويش (بنفسه) – 19 ?? – مونولوج (أغنية) مستقلّة.
- للمنافقين الوصوليين اللي ذمتهم خربانة:
الوالي أبو زعيزع –
- للصنايعية المظاليم:
الحلوة دي – بديع خيري – 1918 – أوبريت ولوْ.