عزفٌ منفردٌ على الطبلة
الحاكم يضرب بالطبلة
وجميع وزارات الأعلام
تدق على ذات الطبلة
وجميع وكالات الأنباء
تُضخِّم ايقاعَ الطبلة
والصحف الكبرى والصغرى
تعمل راقصةً
في ملهى تملكه الدولة
لايوجد شيءٌ في الموسيقى
أبشع من صوت الدولة
الطرب الرسمي يباع على العربات
مثل السردين ومثل الخبز ومثل الشاي
ومثل حبوب الحمل
ومثل حبوب الضغط
ومثل غيار السيارات
الطرب الرسمي يبث على كل الموجات
وكلام السلطة براقٌ جداً
مثل ثياب الرقاصات
لا أحدٌ ينجو من وصفات الحكم
وأدوية السلطة
فثلاث ملاعق قبل الأكل
وثلاث ملاعق بعد الأكل
وثلاث ملاعق قبل صلاة الظهر
وثلاث ملاعق بعد صلاة العصر
وثلاث ملاعق قبل مراسيم التشيع
وقبل دخول القبر
هل ثمة قهر في التاريخ كهذا القهر؟
الطبلة تخترق الاعصاب
فيا ربي ألهمنا الصبر
الدولة تحسن تأليف الكلمات
تجيد النصب تجيد الكسر تجيد الجر
تجيد استعراض العضلات
لايوجد شعرٌ أردأ من شعر الدولة
لا يوجد كذبٌ أذكى من كذب الدولة
صحفٌ.. أخبارٌ.. تعليقات
خوذٌ لامعةٌ تحت الشمس
نجومٌ تبرق في الأكتاف
بنادق كاذبة الطلقات
وطنٌ مشنوقٌ فوق حبال الأنتينات
وطن لايعرف من تقنية الحرب سوى الكلمات
وطن مازال يذيع نشيد النصر على الأموات
الدولة منذ بداية هذا القرن تعيد تقاسيم
الطبلة
"العدل أساس الملك"
"الشورى – بين الناس - أساس الملك"
"الشعب - كما نَصَّ الدستور - أساس
الملك"
يارب الكون شبعنا من ضرب الطبلة
لا احد يرقص بالكلمات سوى الدولة
لا أحد يزني بالكلمات سوى الدولة
"القمع أساس الملك"
"شنق الإنسان أساس الملك"
"تأليه الشخص أساس الملك"
"حكم البوليس أساس الملك"
"تجديد البيعة للحكّام أساس الملك"
"وضع الكلمات على الخازوق أساس
الملك"
والدولة تعرض بضاعتها وفتنتها وحليها
في سوق الجملة
لايوجد عري أقبح من عري الدولة
طبلة طبلة طبلة
وطنٌ عربي تجمعه من يومِ ولادته طبلة
وتفرّق بين قبائله طبلة
أفراد الجوْقة والعلماء
وأهل الفِكر وأهل الذِكر وقاضي البلدة
يرتعشون على وقع الطبلة
الطرب الرسمي يجيء كساعات الغفلة
من كل مكان
والطرب النفطي يحاول تسويق الإنسان
سعر البرميلِ الواحدِ أغلى من سعرِ الإنسان
الطرب الرسمي يعاد كأغنية الشيطان
وعلينا أن نهتز إذا غنّى السلطان
ونصيح – أمام رجال الشرطة – آه
آهٍ .. يا آه ..
آهٍ .. يا آه ..
طربٌ مفروضٌ بالإكراه
فرحٌ مفروضٌ بالإكراه
موتٌ مفروضٌ بالإكراه
آهٍ .. يا آه ..
هل صار غناء الحاكم قدسياً
كغناء الله ؟ (أستغفره سبحانه وتعالى المُنزّه عن كل عيْبٍ أو نقصٍ أو شريكٍ أو ولد)